مقارنة بين زراعة الشعر بالشريحة وزراعة الشعر بالإقتطاف

لمزيد من المعلومات حول عمليات زراعة الشعر فى طنطا – عيادة الدكتور بسيونى عبد الهادى افضل عيادة تجميل فى طنطا ووسط الدلتا و مصر , برجاء الاتصال : جوال وواتس اب   00201004875876

مقارنة بين زراعة الشعر بالشريحة وزراعة الشعر بالإقتطاف

زراعة الشعر بالإقتطاف FUE

تقنية الإقتطاف أو ما يعرف باسم FUE هي تقنية تعتمد على استئصال أو اقتطاف جذور الشعر الموجودة في المنطقة المانحة . تقوم عملية زراعة الشعر باستخدام تقنية الإقتطاف على استئصال الجذر الموجود في المنطقة المانحة باستخدام أداة تقوم بفصل الجذر عن النسيج المحيط به عن طريق القيام بجرح دائري صعير حول البشرة التي تحتضن الجذر . ومن ثم يتم استئصال أو استخراج هذا الجذر بشكل مباشر من فروة الرأس تاركاً في أثره فتحة دائرية صغيرة .

يتم تكرار هذه العملية حتى يتم الحصول على – أو استئصال – عدد كافٍ من البصيلات لاستخدامها في عملية استعادة الشعر .. من الممكن لهذه المرحلة أن تأخذ أكثر من ساعتين ، وربما تستمر لعدة ساعات .. أما بالنسبة للجروح الموجودة في المنطقة المانحة فحجمها يقارب الواحد ملم وتشفى هذه الجروح نهائياً خلال مدة تتراوح بين الأسبوع إلى العشرة أيام ، مخلفة ورائها ندبات بيضاء صغيرة سرعان ما يغطيها الشعر الموجود في المنطقة المانحة وهى المنطقة الممتدة بين جانبي الرأس .

إن ما يميز طريقة زراعة الشعر بالاقتطاف عن طريقة الشريحة هو استئصال الجذور واحداً تلو الآخر وليس استئصال الشعر على شكل خط طويل ورفيع ليتم تشريحه وتقطيعه لعدة وحدات شعرية باستخدام المجهر .

يتم تحديد المناطق المستلمة وفتح القنوات الحاضنة للشعر فيها . عادة ما تمثل هذه المرحلة الأهم في عمليات زراعة الشعر بطريقة الإقتطاف حيث أن القنوات الحاضنة للشعر هي التي تحدد كيفية نمو الشعر واتجاهه وهي التي تضمن للمريض الحصول على المظهر الطبيعي . يتم فتح القنوات الحاضنة للشعر باستخدام نصل رفيع ودقيق .. يتم بعد هذه المرحلة وضع الجذور المقتطفة في القنوات الحاضنة لها ، حيث أن هذه الجذور ستنمو لتصبح شعر صحي وسليم وغير معرض للتساقط . ويبدو الفرق بسيط بين التقنيتين إلا أن الفرق يكمن في مظهر المنطقة المانحة بعد إجراء العملية و كمية ونوعية الجذور المزروعة في المنطقة المستلمة .

 

زراعة الشعر بالشريحة FUT

في منتصف التسعينات لاقت عمليات زراعة الشعر باستخدام عدد كبير من الطعوم الصغيرة شهرة كبيرة . وكان من المنطقي آنذاك أن يزداد عدد الجلسات التي يتم فيها زراعة الشعر كإمتداد لتقنية استخدام الطعوم المصغرة حيث أنها تتطلب مستوى المهارة ذاته في الجلسات الأقل . ومع ظهور هذه التقنية التي تعتمد على التشريح المجهري لبصيلات الشعر لزراعتها في تجمعات تعطي الإنطباع بالمظهر الطبيعي . وهذا الأمر زاد بشكل كبير من المهارة المتطلبة من قبل الجراح والفريق الطبي المساعد له لتحقيق أفضل نتائج يمكن للمريض الحصول عليها من عملية زراعة الشعر .

تم رفض عمليات زراعة الشعر بطريقة الشريحة أو ما يعرف باسم FUT  في البداية من قبل القائمين على عمليات زراعة الشعر . ولم يتم اعتماد هذه التقنية من قبل المختصين في مجال زراعة الشعر إلا بعد أن قام المرضى بمشاركة نتائجهم الناجحة على الإنترنت . وأصبحت عمليات زراعة الشعر بطريقة FUT خلال عام 2000 الأكثر شهرة . وأصبحت تعتبر هذه التقنية المعيار الذهبي لعمليات زراعة الشعر .

تعتمد تقنية زراعة الشعر بالشريحة على استئصال شريحة طولية من جلد فروة الرأس بسمك صغير تحتوي على عدد كبير من بصيلات الشعر . ومن ثم استخراج البصيلات من هذه الشريحة وتجهيزها للغرس في المنطقة المستقبلة والتي تعاني من الصلع .

تمثل عملية زراعة الشعر بالإقتطاف الحل الأمثل والإجراء الأقل خطورة في مجال استعادة الشعر على عكس تقنية الشريحة . وما زال العديد ممن يعانون من تساقط الشعر يبحثون عن حلول أكثر جدوى وأقل قساوةً لاستعادة شعرهم كما كان . ومع تقدم العلم والتطور الكبير الذي يشهده هذا المجال يبدو أن هذه التقنيات لن تتأخر كثيراً في إبصار النور .

اشترك فى قائمتنا البريدية
اشترك فى قائمتنا البريدية

إذا كنت مقبل على عملية زراعة الشعر و تحتاج المزيد من المعلومات عن أفضل تقنية زراعة الشعر فهذه المقالة تجيب على الأسئلة التالية:

ما هو الفرق بين تقنية الاقتطاف FUEوتقنية الشريحة FUT؟

لماذا يتفق الخبراء على أن تقنية الاقتطاف هي الأفضل؟

من هم الأشخاص الذين قد يستفيدون اكثر من زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف FUE؟

هل زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف FUE هي الافضل ؟

سنتعرف على الأسباب التي تجعل زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف FUE هي الطريقة المفضلة والأنسب لزراعة الشعر ، حيث أثبتت هذه التقنية كفاءة عالية في مجال زراعة الشعر اليوم ما يجعلها مفضلة أكثر من طريقة الشريحة التقليدية

وإليك الأسباب لماذا تقنية الاقتطاف FUE هي الأفضل:

من ناحية الآثار الجراحية في المنطقة المانحة

تعتبر هذه النقطة مهمة خصوصاً لمن يفضلون تسريحة الشعر القصيرة ،

حيث لا يكون هناك أي آثار للجروح عند إتباع تقنية الاقتطاف FUE

كما يوصى بها خصوصاً لمن يعانون من داء – الجدرة – أو الجروح الطويلة .

 

من ناحية مدة التعافي في المنطقة المانحة

مع زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف FUE تكون فترة التعافي قصيرة جدا بحيث تعود لحياتك الطبيعية بعد العملية مباشرة،

كما أنها لا تتسبب في أيِّ مضايقة للشخص بعكس طريقة الشريحة FUT والتي تكون بحاجة لفترة نقاهة أطول .

 

من ناحية الفترة التي بإمكانك خلالها العودة للتمارين بعد زراعة الشعر :

تتميز تقنية الاقتطاف FUE بأنها لا تحدث شقوقا كبيرة في المنطقة المانحة ، حيث يتم أخذ بصيلات الشعر كل على حده بواسطة أجهزة دقيقة جدا وهو ما يمكنك من ممارسة تمارينك بصورة طبيعية بعد زراعة الشعر بفترة

قصيرة ، وعلى العكس من ذلك نجد أن الجروح الناتجة من طريقة الشريحة FUT التقليدية تكون كبيرة ما يجعل أمر العودة لممارسة التمارين بعد العملية بفترة قصيرة أخطر حيث قد يتسبب ذلك في اتساع تلك الجروح .

أفضليتها للأشخاص الذين قد تؤثر الجروح بصورة أكبر عليهم مثل :

1 – صغار السن

2 – الرياضيين ومفتولي العضلات .

3 – ذوي فروة الرأس الرخوة أو المشدودة .

4 – من يعانون أو قد أصيبوا بداء الجدرة .

5 – الأشخاص الذين يعانون من بطء في التعافي من الجروح .

 

تستخدم تقنية الاقتطاف FUE لتغطية جروح المنطقة المانحة :

على سبيل المثال إذا كان الشخص سبق وأن أجرى عملية زراعة الشعر باستخدام طريقة الشريحة التقليدية FUT ونتج عن ذلك جروح كبيرة .

حينها تستخدم تقنية الاقتطاف FUE لتغطية تلك الجروح .

– كذلك تعتبر تقنية الاقتطاف FUE هي البديل الفعال عندما لا تتوفر مساحة كافية لاستئصال شريحة جديدة .

في حالة ما إذا كان وقد سبق أن الشخص أجرى زراعة شعر باستخدام طريقة الشريحة FUT فقد يكن من الصعب استئصال شريحة أخرى إضافية وهو ما يعني أن تقنية الاقتطاف FUE هي الأنسب .

تمكن تقنية الاقتطاف FUE من أخذ بصيلات دقيقة من مؤخرة العنق واستخدامها في زراعة شعر مقدمة الرأس والحاجبين .

وسعت التطلعات المستقبلية لأخذ بصيلات شعر من مناطق أخرى من الجسم غير فروة الرأس .

افضل مركز تجميل لعمليات زراعة الشعر فى طنطا ووسط الدلتا

ما هو الفرق بين زراعة الشعر بطريقة الشريحة و زراعة الشعر بطريقة الاقتطاف؟

هناك أشكال شائعة معروفة لتساقط الشعر لدى النساء  و الأكثر شيوعا هو تساقط الشعر المنتشر بمعنى أنه تساقط الشعر من مجمل منطقة التاج و هي المنطقة العلوية من الراس  و الشكل الثاني  هو تراجع خط الشعر الأمامي للخلف  و عرض زائد لمنطقة الجبهة.

في البداية يجب تقييم حالة تساقط الشعر لدى المريضة و التأكد من عدم نفع كل العلاجات و لمدة وافية  في تحسين حالة الشعر لديها كما يجب التأكد بالفحص من وجود مرونة جيدة و كثافة مقبولة من الشعر لديها في منطقة النقرة من فروة الرأس و هي المنطقة المعدة لمنح الشعر و التي يتم أخذ الشعر منها   ليتم زراعته في المنطقة الأمامية و العلوية من جلد الراس حيث الفراغات .يتم أخذ الشعر بطريقتين :

طريقة الاقتطاف : يتم بهذه الطريقة أخذ بصلات الأشعر واحدة واحدة بشكل منفرد باستخدام اداة دقيقة خاصة و من ثم عمل زراعتها بشكل منفصل و من ممميزات هذه الطريقة عدم وجود جرح و خياطة في مؤخرة الراس  أما عيوبها فهي احتمال اذية البصيلات أثناء اقتطافها يصل الى 20%   وتستخدم هذه الطريقة 10% من مراكز زراعة الشعر و هي تحتاج الى وقت طويل أثناء الزراعة و تكلفة أعلى  لذلك فمعظم المراكز تستخدمها للحالات التي لا تحتاج الى كمية كبيرة من الشعر

طريقة الشريحة : يقوم الطبيب تحت التخدير الموضعي بأخذ شريحة بعرض 1-2 سم وطول 20-25 سم حسب مرونة فروة الرأس من الجلد مع ما يحويه من بصيلات و يقوم بعمل خياطة مكان الجرح  و يقوم مساعدي الجراح بعمل تقطيع للشريحة الى بصيلات منفردة ليقوم الجراح بعمل ثقوب في المنطقة المراد زراعتها ووضع كل بصيلة في مكانها حسب تصميم شكل الشعر المتفق عليه مع المريض   وتتميز هذه الطريقة بأنها تعطي كمية أكبر من البصيلات من الطريقة السابقة و بنسبة اذية للبصلات أثناء التقطيع أقل بكثير من طريقة الاقتطاف  و تستعمل هذه الطريقة حوالي 90% من مراكز زراعة الشعر و من مميزاتها اعطاء كمية كبيرة من البصيلات السليمة الصالحة للزراعة  مع سرعة أكبر بانجاز العمل  وجهد و تكلفة أقل من طريقة الاقتطاف و من عيوبها الحاجة لعمل جرح في مؤخرة فروة الرأس و عمل خياطة  وترك أثر جراحي  لذلك تفضل هذه الطريقة عند الحاجة لزراعة مناطق واسعة من الرأس أو الذقن .

يجب تطمين السيدات أو الشباب الراغبين بزراعة الشعر أنه لا صحة لبعض الشائعات الخاطئة حول زراعة الشعر من التسبب بالصداع أو التسبب بالسرطان أو غير ذلك و أنها عملية بسيطة جدا و غير مؤلمة أبدا و تجرى تحت التخدير الموضعي و بامكان المريضة متابعة برنامجها التلفزيوني المفضل و التحدث بالجوال و شرب القهوة أو العصير أثناء عمل الجلسة  بشكل يشبه تماما جلوسها عند مصفف الشعر  و لا داعي لأي تحضيرات مسبقة من اجراء التحاليل الطبية أو الصيام  و كل من أجرى عملية زراعة الشعر يعلم انه لا صحة مطلقا لهذه المخاوف أو التحضيرات .

يمكنك قراءة ايضا مواضيع لها صلة

انواع تساقط الشعر وطرق العلاج

تقليص منطقة الصلع بفروة الرأس

عمليات زراعة الشعر بالموسعات أو الممددات الجلدية

زراعة الشعر الصناعى فى طنطا ووسط الدلتا

التحضير لعملية زراعة الشعر فى طنطا ووسط الدلتا

زراعة الشعر الطبيعى بطريقة الشريحة  Follicular Unit Transplantation”

زراعة الشعر بطريقه الإقتطاف “Follicular Unit Extraction”

تعليمات يجب إتباعها بعد زراعة الشعر

مقارنة بين زراعة الشعر بالشريحة وزراعة الشعر بالإقتطاف

زراعة الذقن والشنب | اللحية والشارب والسوالف

عملية زرع الحواجب فى طنطا ووسط الدلتا | زراعة الحواجب

أسئلة زراعة الشعر الأكثر شيوعا وإجاباتها.

 

خدمات افضل عيادة تجميل فى طنطا ووسط الدلتا و مصر
خدمات افضل عيادة تجميل فى طنطا ووسط الدلتا و مصر

المصدر

لمزيد من المعلومات حول عمليات زراعة الشعر فى طنطا – عيادة الدكتور بسيونى عبد الهادى افضل عيادة تجميل فى طنطا ووسط الدلتا و مصر , برجاء الاتصال : جوال وواتس اب   00201004875876

يمكنكم متابعتنا على الفيس بوك على الرابط التالى

https://www.facebook.com/beautyclinicintanta/

ويمكنك ارسال سؤالك او استفساراتك مباشرة على الواتس اب والجوال  00201004875876  او من خلال الرابط التالى

https://m.me/beautyclinicintanta/

 


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s